Vendredi 30 Juillet 2021
ArabicFrancais (Fr)

الوزير "عمارة" يترأس حفل التوقيع على 6 اتفاقيات شراكة مع جهة فاس-مكناس

a3mara1

ترأس "عبد القادر عمارة"، وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء، بمعية رئيس جهة فاس - مكناس ووالي جهة فاس - مكناس، حفل التوقيع على ست (6) اتفاقيات شراكة من أجل تنفيذ المشاريع ذات الأولوية لبرنامج التنمية الجهوية 2020-2022، والتي تندرج في إطار تفعيل مقتضيات عقد البرنامج بين الوزارة وجهة فاس - مكناس.

ويهدف هذا العقد برنامج، الذي يعتبر ثمرة تعاون استمر لمدة سنتين بين وزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء وجهة فاس – مكناس، إلى تقليص الفوارق المجالية، والاستجابة لتطلعات الساكنة المحلية، وبناء مناخ تنافسي مجالي لجذب الاستثمارات وكذا الانتقال من مقاربة البرمجة الى التنفيذ الفعلي للمشاريع في إطار تعاقدي يمكن من تعبئة احتياجات التمويل.

ومن شأن هذه الاتفاقيات، موضوع الشراكة بين كل من وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، ووزارة الداخلية، وجهة فاس-مكناس، ومجلس عمالة مكناس، وكذا المجلس الإقليمي لتاونات ووكالة إنعاش وتنمية الشمال، إلى تحسين الجاذبية الاقتصادية للمجالات الترابية للجهة، عبر عدة مشاريع تخص مجال تأهيل المحاور الطرقية الاستراتيجية، وبناء وتحسين الطرق بالإضافة إلى تطوير المناطق اللوجيستيكية وإعداد تصميم النقل داخل الجهة.

وتساهم وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء باستثمارات مهمة، عبر مشاريع استراتيجية ذات وقع اقتصادي واجتماعي هيكلي، قدرها حوالي 1584 مليون درهم تتمحور في أغلبيتها في مجال الطرق بمبلغ حوالي 1499 مليون درهم، أي بنسبة 95%.

ويأتي على رأس المشاريع الطرقية، المشروع الهام والهيكلي للطريق السريع الرابط بين فاس وتاونات على طول 73 كلم، والذي يستوجب استثمارا إجماليا قيمته 1560 مليون درهم، تساهم الوزارة فيه بمبلغ 985 مليون درهم، أي بنسبة حوالي 63%.

وإلى جانب هذا المشروع، تساهم الوزارة كذلك في مشاريع تأهيل وتطوير البنية الطرقية الاستراتيجية لجهة فاس - مكناس بحوالي 514 مليون درهم، ستستفيد منها مجموعة من الأقاليم والعمالات (عمالة مكناس - اقليم صفرو - إقليم إفران - إقليم الحاجب-اقليم مولاي يعقوب).

وقد حضر حفل التوقيع عدد من المنتخبين ومسؤولي المصالح الخارجية لوزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء.

a3mara2